الصفحة الرئيسية تحميل البرنامج إهداء ارشيف English Version
شكر وإهداء

هذه هي الطبعة الثانية من ما هي المسح إحصائي. فالجمعية الإحصائية الأمريكية نشرت الطبعة الأولى قبل 25 عاماً تقريباً. وهي الآن مجانية كما كانت دائماً كذلك.

وشأنها شأن الطبعة الأولى، هناك أشخاص كثيرون مسؤولون عما هو متضمن هنا. وطبعاً نتشرف بهؤلاء الذين كتبوا الطبعة الأولى:

روبرت فيربر وبول شيتسلي وأنثوني تيرنر وجوزف واكسبيرغ.

ومن بين هؤلاء الأشخاص، يستحق جوزف واكسبيرغ الذكر بشكل خاص، إذ أن فكرة المباشرة بمشروع تحديث الطبعة الأولى كانت فكرته، وبالتالي هذه النسخة الثانية مهداة له.

ومن أجل إعداد هذه الطبعة، لعب زملاء كثيرون في مكتب الاحصاء الرسمي (Census Bureau) ومكتب إحصائيات العمل (Bureau of Labor Statistics) ودائرة البريد (Postal Service) أدواراً هامة كمؤلفين ورعاة ونقاد ومحكمين ومساهمين. ويشمل هؤلاء الأشخاص سينثيا كرارك وتيري ديمايو وكاثي ديبو وسيد شوارتز وليندا ستينسون وكلايد تاكر. وأقدم لهم شكراً جزيلاً، خصوصاً على تشجيعهم.

والآخرون الذين يستحقون الشكر الكبير كمؤلفين أو محكمين يشملون توماس بلين ودونالد ديلمان ووليام كالسبيك وجيم ليبكاوسكي ولين ستوكس. وأخيراً، لن أهمل تقديم احترامي للطلبة في صفوف أخذ العينات الإحصائية في جامعة جورج واشنطن لمساهماتهم الكثيرة، وخصوصاً جاستن فيشر.

ويستحق المحررون الفنيون لهذه الطبعة التقدير على التحسينات الكثيرة على مستوى قراءة هذه الطبعة، أبرزهم جين شوارتسلوف وكليز جنينغز. ويجب أيضاً ذكر إيرني تاني المسؤول عن المراجع وشارلين وايس لإشرافها على الطبعة العربية.

وبما أن حقل المسح الإحصائي سريع التطور والتغير، فستحتاج هذه الطبعة للتحديث قريباً، لذا دعوني في الختام أعترف بفضل الذين سيتولون التحديث التالي وأنتمى لهم كل نجاح.

فريتز شورن

يونيو 2004

قانوني
إتصل بنا

ما هو الاستقصاء

What is a Survey?