الصفحة الرئيسية تحميل البرنامج إهداء ارشيف English Version
الفصل 4
     10     9     8     7     6     5     4     3     2     1          <<   |   >>  

الفصل 4
الحكم على جودة المسح الإحصائ

إن أحد أشهر الأمثلة عن مسح إحصائي لم يتم إعدادها بشكل جيد هو استطلاع عام 1948 الذي توقع هزيمة هاري ترومان في لانتخابات الرئاسية مقابل توماس ديوي. وكان العيب الأساسي للمسح الإحصائي عينته التي عجزت عن التمثيل المنصف لكافة فئات الناخبين الأمريكيين—خصوصاً هؤلاء الذين صوتوا في النهاية لترومان.

عدم الإجابة على المسح الإحصائي وقياسه

ليست المشاكل في العينة المصدر الوحيد لعدم التأكد في نتائج المسح الإحصائي. وتحدث عدم الإجابة عندما لا يستطيع أعضاء العينة المشاركة في المسح الإحصائي—أو لن يشاركوا. ويتم ربط الصعوبات في القياس بالمشاكل في جمع البيانات المستعملة للحصول على نتائج المسح الإحصائي. وبالرغم أنه يمكن نسب بعض المشاكل في المسح الإحصائي السيئ إلى الاهمال أو الأخطاء، إلا أن مشاكل كثيرة قد لا يمكن تجنبها ولا يمكن إلا التخفيف منها بدلاً من التخلص منها بكاملها. على سبيل المثال، لا يمكن تجنب عدم الإجابة تقريباً في معظم المسح الإحصائي لأن بعض أعضاء العينة سيرفضون المشاركة، بالرغم من كل جهد معقول يبذله آخذ المسح الإحصائي. ويبحث هذا الكتيب في البعض من أكثر المشاكل شيوعاً الناشئة في المسوح الاحصائية وكيف يتعامل معها آخذو المسح الإحصائي الكفاء.

كيف تؤثر المشاكل على نتائج المسح الإحصائي؟

تؤدي المشاكل في المسح الإحصائي إلى أي من الأثرين على نتائج المسح الإحصائي. فالتحيز هو ميل النتائج إلى أن تكون خارجة عن هدفها من أن تتبين من العينة ما يحدث ضمن المجموعة السكانية ككل. ومن جهة أخرى، التباين هو أثر لا يمكن توقعه وقد يؤدي إلى أن تكون التوقعات أعلى مرة لكن أدنى في المرة التالية.

أين تنشأ المشاكل في المسح الإحصائي؟

قد تنشأ الصعوبات في أي مرحلة خلال هذه الخطوات الأساسية لعملية إجراء المسح الإحصائي:

  • التنظيم – يحدد طالب المسح الإحصائي من يجب أن يكون عينة وماذا يجب تعلمه من العينة.
  • تصميم الاستبيان– بناءً على هدف المسح الإحصائي، يتم إعداد الأسئلة للمجيبين على المسح الإحصائي وتوضع بترتيب منطقي لإنشاء استبيان المسح الإحصائي.
  • أخذ العينات – توضع خطة يمكن تكرارها للاختيار العشوائي لعينة قادرة على استيفاء أهداف المسح الإحصائي. ثم يتم اختيار عينة.
  • جمع البيانات – يتم وضع وتنفيذ خطة للاتصال بالعينة وجمع المعلومات من المشاركين.
  • معالجة البيانات – يتم إدخال البيانات المجموعة في الكمبيوتر والتحقق من دقتها. التحليل – يتم جمع نتائج المسح الإحصائي ونشرها.

استراتيجيات للتعامل مع مشاكل المسح الإحصائي

هناك استراتيجيات عديدة ومتنوعة للتعامل مع المشاكل في المسح الإحصائي، بالرغم من أنه يمكن وصف معظمها بجهد لـ:

  • منع وقوع المشكلة
  • تعديل بيانات المسح الإحصائي للتعويض
  • قياس أي أثر متبقٍ من المشكلة

إلى حد سماح الموارد، يتم البحث على الأقل في الأنواع الثلاث للحلول خلال التخطيط لأفضل المسح الإحصائي.

وستساعد ثلاثة أمثلة عن مسوح إحصائية حقيقية على بيان كيفية استعمال أنواع الحلول لمعالجة بعض المشاكل الشائعة في المسح الإحصائ:

  1. مسح إحصائي بالبريد في كافة أنحاء الولاية لمدربي كرة القدم الأمريكية في المدارس الثانوية لتكوين لمحة عن استخدام المدربين الرياضيين لمنتخب فرق كرة القدم الأمريكية
  2. مسح إحصائي بالمقابلة الهاتفية في كافة أنحاء المقاطعة لاستطلاع آراء الراشدين حول استفتاء قادم لسند المدارس
  3. مسح إحصائي بالمقابلة الشخصية في كافة أنحاء البلاد للتعرف على نسبة تردد الناس إجمالاً إلى الطبيب خلال العام الماضي.

أخذ العينات: المشاكل المحددة والحلول

ترتبط المشاكل في أخذ العينات بكيفية اختيار العينة وكيفية استعمال البيانات التي جمعتها المسح الإحصائي لإنشاء النتائج. وقد تسبب المشاكل في أخذ العينات التحيز أو الآثار المتفاوتة في نتائج المسح الإحصائي.

مشاكل محددة في أخذ العينات

  • النتائج غير الدقيقة—ينشأ مصدر شائع للخطأ في كافة الأمثلة الثلاثة عن المسح الإحصائي بسبب استخراج النتائج من عينة بدلاً من الحصول عليها مباشرة من كامل المجموعة السكانية.
بعض الحلول

زيادة حجم العينة، خصوصاً لأهم فئات المجموعة السكانية.

اختيار عينة مقسمة إلى طبقات. قد يتم ذلك في المسح الإحصائي البريدي من خلال اختيار عينات لعدد من فئات المدرسة التي يحددها التحاق التلاميذ. فهذا التقسيم لعينات المدارس وفقاً للحجم سيحسن النتائج للولاية، إذا كانت تلك مختلفة في المدارس الأكبر (أي المرجح أكثر أن توظف المدربين) عن تلك في المدارس الأصغر.

  • النتائج التي لا تعتبر تصميم العينة—قد تدعو خطة اختيار مدربي كرة القدم الأمريكية في المسح الإحصائي البريدي إلى أخذ عينات من هؤلاء في المدارس الخاصة بنسبة أعلى نسبياً لضمان أن عدد المجيبين من هذا النوع من المدارس كبير بما يكفي. وقد يؤدي التخلف عن احتساب العدد الفائض نسبياً من المدارس الخاصة في العينة خلال تحليل البيانات إلى تقدير قليل ومتحيز في النسبة المئوية المتوقعة من الفرق التي لديها مدربين لكرة القدم الأمريكية في المدارس الثانوية في الولاية، إذا كان من المرجح أقل أن تكون في المدارس الخاصة.
حل

إعطاء بيانات المسح الإحصائي من المدارس الخاصة نفوذ أقل نسبياً في رسم النتائج النهائية المتوقعة للولاية

  • التغطية غير الكاملة للعينات—تستثني بعض القوائم المستعملة لاختيار عينات المسح الإحصائي أجزاءً من المجموعة السكانية (مثل الراشدين بدون إمكانية الوصول إلى هاتف في المسح الإحصائي لسند المدارس). وفي معظم الحالات، تختلف تلك المستثناة عن تلك المشمولة، مما ينشئ خلالاً غير عشوائي في العينة الناتجة عن ذلك. وستؤدي في مشكلة مثلك هذه في سوء التغطية في مسح إحصائي هاتفي إلى سوء تقدير متحيز لمستوى التأييد لسند المدارس، إذ أن هؤلاء بدون هاتف كانوا يميلون إلى تأييدها بشكل أقوى.
بعض الحلول

تبين النسبة المئوية من الراشدين في المقاطعة الذين لا يستطيعون الوصول إلى هاتف.

تعديل النتائج لمحاولة احتساب أي خلل في العينات.

عدم الإجابة: المشاكل المحددة والحلول؟

غالباً ما يؤدي عدم الإجابة على المسح الإحصائي إلى تحيز في نتائجه لأنه يجعل العينة أقل تمثيلاً للمجموعة السكانية. فمثلاً، يوجد عادة تمثيل فائض للمجيبات في المسح الإحصائي للجمهور العام لأنه من الأرجح أن تشارك النساء عادة أكثر من الرجال.

وترتبط معظم الحلول الوقائية لعدم الإجابة بأن أثر التحيز على نتائج المسح الإحصائي هو في حده الأدنى عندما تكون النسبة المئوية لأعضاء العينة المؤهلين والمشاركين (مثل نسبة الإجابة) مرتفعة.

مشاكل محددة متعلقة بعدم الإجابة

  • عدم الإجابة في المسح الإحصائي البريدي — إذا كان من الأرجح أن يكون لدى 30 حتى 50 بالمئة من مدربي كرة القدم الأمريكية المستكملين لاستبيان بريدي مدربين أكثر من هؤلاء الذين لا يجيبون، فإن النتائج من المسح الإحصائي قد تميل إلى المبالغة باستخدام المدربين في المدارس الثانوية في الولاية.
بعض الحلول

تقديم النقد أو نوع من المكافأة القيمة الأخرى مقابل المشاركة في المسح الإحصائي.

تعديل النتائج لتبين التفاوت في العينات.

ارسال المذكرات أو إجراء اتصالات هاتفية لمتابعة هؤلاء الذين لا يجيبون بعد عملية الإرسال الأولى بالبريد.

  • عدم الإجابة في المسح الإحصائي الهاتفي—في حال إجراء مسح إحصائي لمدربي كرة القدم الأمريكية عبر الهاتف، من المتوقع أن تؤدي نسبة الإجابة من 60 حتى 80 بالمئة عادةً إلى أن يكون تحيز عدم الإجابة أقل من مسح إحصائي بالبريد.
  • عدم الإجابة على المسح الإحصائي الشخصي—في حال جمع بيانات مسح إحصائي للمدربين عبر المقابلة الشخصية، ستؤدي نسبة الإجابة المتوقعة من 80 حتى 95 بالمئة إلى أدنى مستوى من تحيز عدم الإجابة بين الوسائل الثلاث (البريد، الهاتف، المقابلة الشخصية) لجمع البيانات.
بعض الحلول

يمكن استعمال الحلول التالية، والحلين الأولين للمسوح الإحصائية البريدية، لكلا حالتي عدم الإجابة في المسح الإحصائي الذي يجرى هاتفياً وشخصياً.

وضع خطة لتطبيقها بشكل موحد على الاتصال بكل فرد من العينة، واشتراط إجراء الاتصالات خلال مختلف الأوقات عندما يكون المدربون متوفرين.

السماح بأكبر عدد من المحاولات لمقابلة كل مدرب مختار لكرة القدم الأمريكية وفقاً لما تسمح به الموارد.

إعداد الأشخاص الذين يجرون المقابلة بأجوبة فعالة على المخاوف حول المسح الإحصائي والتي يعبر عنها المدربون المترددون.

  • عدم الإجابة على بعض الأسئلة—قد يوافق راشد مختار في مسح إحصائي لسند المدارس على المشاركة في مقابلة لكنه يرفض الإجابة على بعض الأسئلة. وهذا النوع من عدم الإجابة شائع أكثر بالنسبة للأسئلة حول المواضيع الحساسة أو التدخلية (مثل السلوك الجنسي أو دخل الأسرة).
حل جزئي محتمل

استبدال الجواب المفقود بآخر بديل يتم اختياره عشوائياً من مشاركين مماثلين آخرين أجابوا على السؤال.

القياس: ما هي بعض المشاكل المحددة وحلولها؟

تحدث مشكلة في القياس عندما لا تطابق الأجوبة التي يقدمها المجيب البيانات المطلوبة في الواقع. ويكون الالتباس عادةً مرتبطاً بـ

  • محتوى الاستبيان
  • مستوى إجابة المجيب على أسئلة المسح الإحصائي
  • (في الدراسات عبر القابلات) ملائمة طريقة طرح المقابل لأسئلة المسح الإحصائي.

المشاكل القياسية المحددة

  • عدم القدرة على تذكر الأجوبة— من المرجح أن تساهم مطالبة المجيب بتذكر عدد الزيارات للطبيب خلال العام الماضي في سوء تقدير متحيز لمعدل عدد الزيارات للشخص الواحد. وهذا يحدث لأن الأشخاص يميلون إلى التقليل من الأحداث غير البارزة أو التي حدثت قبل مدة طويلة.
بعض الحلول

تشجيع المجيبين على استعمال الجداول الزمنية الشخصية، وسجلات التأمين، وغيرها من المصادر لمساعدتهم على التذكر.

إذا كان ذلك ممكناً، اختصر طول مدة تعداد زيارات الطبيب (مثل خلال الأسبوعين الأخيرين بدلاً من العام الأخير).

  • الأسئلة الموجهة— إن استعمال السؤال التالي للحصول على آراء الراشدين في مسح إحصائي هاتفي قد يحيز النتائج إلى لصالح الاستفتاء: "ألا تقول إن الوقت حان لتؤيد مقاطعتنا استفتاء سند المدارس؟" إن صياغة سؤال حول رأي بهذه الطريقة يوجه المجيب إلى جواب "نعم" وإلى رأي مشوه لآراء الجمهور العام حول القضية.
حل

اطرح السؤال بموضوعية أكثر (مثل استعمال "هل تؤيد أو تعارض استفتاء سند المدارس؟").

  • صياغة غير واضحة للسؤال—قد يؤدي غياب صياغة واضحة لعبارة "زيارة طبيب" إلى مشكلة قياسية في دراسة المقابة الشخصية. على سبيل المثال، قد يعتبر البعض متخصص البصر أو خبير المعالجة اليدوية أو مجبر العظم "طبيباً" بينما قد لا يعتبره البعض هكذا. وقد يعتبر البعض أن "الزيارة" تحدث فقط إذا ذهب المريض إلى الطبيب، لكن قد يعتبر الآخرون أنها تشمل الزيارات إلى المنزل. وأثر السماح بتفسيرات متنوعة للكلمات والجمل الأساسية في أسئلة المسح الإحصائي هو التخفيض من دقة نتائج المسح الإحصائي.
بعض الحلول

تجربة السؤال على مجموعة متنوعة صغيرة لكن شاملة من المجيبين المحتملين قبل البدء بالمقابلة.

تبين ما هو مربك في الجملة ثم توضيح تعليمات الشخص الذي يجري المقابلة أو المجيب كلما دعت الحاجة.

التحقق من الشخص الذي يجري المقابلة بدقة خلال كامل مرحلة جمع البيانات (خصوصاً في أوائلها) للتأكيد على التفسير الصحيح لهذه التعاريف بالعبارات للمجيبين.

كيف يمكن تحديد جودة مسح إحصائي معين فعلاً؟

إن إمكانية وقوع المشاكل واقع في كافة المسح الإحصائي اليوم. إلا أن الخبر السار هو أن الباحثين على الأقل وجدوا سبلاً فعالة جزئياً للتعامل مع معظم المشاكل التي تقع.

والمسألة الأساسية بالنسبة للمستخدم المميز للنتائج من أي مسح إحصائي هي تحديد ما إذا تم إدراك المشاكل مثل تلك التي سبق وصفها.

بعد تفكير ملي تم اتخاذ الخطوات للتعامل معها.

إن الحكم الأفضل على جودة المسح الإحصائي لا يكون طبعاً وفقاً لحجمه أو إطاره أو بروزه، إنما وفقاً للاهتمام الذي يتم إيلاؤه لمعالجة كافة المشاكل الهامة العديدة التي قد تنشأ.

أين أستطيع الحصول على المزيد من المعلومات

ينشر "قسم بحوث طرق إجراء الدراسة االحصائية للجمعية الإحصائية الأمريكية" (Section for Research on Survey Methods of ASA) دورياً أعداداً حول أفضل الممارسات، ويجب البحث في هذه إذ أن قياس جودة المسح الإحصائي يواصل تحسنه، من خلال استعمال الطرق المنطقية البارزة في هذا الفصل ومن خلال المزيد من التحسينات الفنية الأخرى للعديد من أصحاب المهنة الكفاء. ولقد تم الاستشهاد آنفاً بمؤلفات دمينغ وجوران (في الفصل 2) وقد تكون نصائحهما قيمة دائماً. والمرجع الأقرب والهام هو كتاب كلسبيك ولسلر (1991) بعنوان أخطاء غير أخذ العينات" (Nonsampling Errors).


قانوني
إتصل بنا

ما هو الاستقصاء

What is a Survey?