الصفحة الرئيسية تحميل البرنامج إهداء ارشيف English Version
الفصل 5
     10     9     8     7     6     5     4     3     2     1          <<   |   >>  

الفصل 5
ما هي المجموعات موضع التركيز

إن البيانات النوعية المنبثقة من المجموعات موضع التركيز قيمة للغاية عندما تكون الأوصاف الحية والغنية مطلوبة.

وفي الواقع، المجموعات موضع التركيز هي وسيلة تتزايد شعبية للاطلاع على الآراء والمواقف. ووفقاً للمرحوم المستشار السياسي لي أتووتر، فإن المحادثات في المجموعات موضع التركيز "تعطيك لمحة عما يتأثر به الأشخاص ولمحة عما يحدث في عقول وحياة الأشخاص والتي لا يمكنك الاطلاع عليها من بيانات المسح الإحصائي".

وليست المجموعات موضع التركيز استطلاعات، إنما مقابلات نوعية متعمقة مع عدد صغير من الأشخاص الذين يتم اختيارهم بحرص وجمعهم لمناقشة مجموعة من المواضيع التي تتراوح من البيتزا إلى الوسائل الأمنة لممارسة الجنس.

فخلافاً لتدفق المعلومات باتجاه واحد خلال مقابلة وجهاً لوجه، تولد المجموعات موضع التركيز البيانات عن طريق "الأخذ والعطاء" (تبادل) للمناقشة الجماعية. والإصغاء إلى الأشخاص بينما يتقاسمون ويقارنون آراءهم المختلفة يزود بمجموعة غنية من المعلومات، وليس فحسب بما يفكرون به، بل أيضاً لماذا يفكرون بهذا الشكل.

من يستخدم المجموعات وضع التركيز؟

  • يستخدم المستطلعون السياسيون المجموعات موضع التركيز لطلب آراء الناخبين المحتملين حول المرشحين السياسيين أو القضايا السياسية.
  • يستخدم الباحثون في الهيئات المجموعات موضع التركيز للتعرف على شعور الموظفين والمدراء حول القضايا التي تجابههم في مكان العمل.
  • تستخدم مكاتب التسويق المجموعات موضع التركيز لتحديد كيف يستجيب الزبائن للمنتجات الجديدة.
  • تجد المؤسسات العامة أن المجموعات موضع التركيز وسيلة هامة لتحسين خدمة الزبائن.
  • يستخدم مصممو المسح الإحصائي المجموعات موضع التركيز للاختبار التمهيدي لأفكارهم ولتفسير المعلومات النوعية المجموعة من إجراء المقابلات.

كيف يقع الاختيار على الأشخاص في المجموعات موضع التركيز

خلافاً للمسح الإحصائي حيث يتم اختيار عينة تمثيلية من السكان للدراسة، يتم اختيار عينة مخططة للمجموعات موضع التركيز.

تكون تركيبة مجموعة موضع تركيز قائمة عادةً على تجانس أو تماثل أعضاء المجموعة. فجمع الأشخاص ذوي المصالح أو التجارب المشتركة يسهل عليهم إجراء مناقشة مثمرة.

وغالباً ما يستخدم مشروع البحث مجموعات مختلفة للحصول على آراء مختلفة. على سبيل المثال، إذا كانت هيئة تخطط لعملية كبيرة لإعادة الهيكلة، فسيكون من المرغوب تشكيل مجموعات ثلاث منفردة تكون موضع التركيز: أعضاء الاتحاد، والموظفون غير المنتمين إلى الاتحاد، والمدراء. وستمثل كل مجموعة من تلك المجموعات رأياً من المحتمل أن يكون مختلفاً حول التغييرات التي تواجه الهيئة. لذا تصور المشاكل المحتملة في جمع أعضاء الاتحاد والمدراء. فلن يشعر أي من الطرفين بحرية الكلام العفوي، وحسب مستوى القلق، قد تتخطى المناقشة حدود السيطرة.

والخصائص الديموغرافية هي وسيلة أخرى لتحديد تركيبة المجموعة موضع التركيز:

  • قد يبحث مرشح سياسي في جمع مجموعات منفردة تكون موضع التركيز وتتضمن كلاً من الناخبين الرجال والنساء أو الشباب أو الأكبر سناً.
  • قد تكون شركة تختبر منتجاً جديداً مجموعات موضع تركيز في مناطق جغرافية مختلفة. يرى أصحاب القرار في مؤسسة أنه من المفيد تكوين مجموعات منفردة لهؤلاء المؤيدين وهولاء المعارضين لقضية معينة.

تنبيه: تذكر أن ضمن مجموعة موضع تركيز، لا يمكن مقارنة النتائج من مجموعات مختلفة من ناحية عددية فقط، لأنها تفتقر إلى التمثيل. ويمكن وصف كل مجموعة بأنها تزيد معلومات المجموعات الأخرى، في إطار جهد للبحث عن أكبر عدد ممكن من التفسيرات المختلفة.

من يدير المجموعات موضع التركيز

بشكل عام، يقوم "منسقون" متدربون ذوو مهارات في الحفاظ على القوى الجيدة المحركة للمجموعة، بإدارة المجوعات موضع التركيز. وحسب الهدف من المجموعة موضع التركيز، قد يكون المنسق أيضاً خبيراً في مجال معين من الموضوع. والمهمة الأساسية للمنسق هي الحفاظ على "تركيز" المجموعة. ويجب أن يكون لديه هدف مساعدة المجموعة على إجراء مناقشة مشوقة وبنّاءة للموضوع المطروح.

ومن الأساسي أن يفهم المنسق الأهداف القائمة للدراسة. وتعتمد أكثرية جودة البيانات ضمن المجموعات موضع التركيز على كيفية طرح المنسق الأسئلة بشكل فعال ومستوى حفاظ هذا الشخص على تركيز المناقشة على أهداف البحث. ويتطلب التوصل إلى ذلك القدرة على صوغ أسلوب تنسيق الشخص ليتوافق مع مختلف أنواع المجموعات. وبالإشارة إلى المثال السابق، قد تدعو الحاجة إلى اختلافات في كل من الأسئلة وأسلوب التنسيق بين المجموعات الثلاث من أعضاء الاتحاد، والأعضاء غير المنتمين للاتحاد، والمدراء.

ما هي أنواع الأسئلة التي يجب طرحها في مجموعة موضع تركيز

يجب أن تكون الأسئلة غير محددة لتكون هناك أجوبة ممكنة عديدة. ويجب تجنب الأسئلة ذات الأجوبة المختصرة، مثل تلك التي تمكن الإجابة عليها بـ"نعم" أو "لا". ومن الهام أيضاً تجنب الأسئلة الإيحائية التي توحي برأي المنسق أو الجواب الذي يأمل بالحصول عليه. ويجب أن تكون الأسئلة أيضاً:

  • واضحة الصياغة وسهلة الفهم
  • حيادية كي لا تؤثر الصياغة على الجواب
  • مرتبة بحرص بحيث تسبق الأسئلة العامة الأسهل تلك الأصعب
  • منظمة بحيث تسبق المواضيع الأقل خصوصية تلك الأكثر خصوصية.

ليست أسئلة المجموعات موضع التركيز نوعاً من المقابلات الجماعية (أي إجراء 10 مقابلات في آن واحد). ولا تجرى أيضاً "المقابلات المتسلسلة" حيث يطرح المنسق سؤالاً ثم ينتقل من شخص إلى آخر للحصول على جواب.

وفي الحالات المثلى، يطرح المنسق السؤال (أو القضية أو الموضوع) على المجموعة التي تتناقشها بالتالي عن طريق التكلم مع بعضهم، وطرح الأسئلة على بعضهم حول ما يسمعونه، والتفاعل بشكل عام مع بعضهم. وهذه وسيلة مختلفة تماماً عن المقابلة.

ما هو الحجم المثالي للمجموعة موضع التركيز

يكون الحجم المثالي لمجموعة موضع تركيز بشكل عام ما بين ستة أشخاص وإثني عشر شخصاً. فمجموعة بهذا الحجم تشجع المشاركين على الاسهام بأفكارهم.

إن المجموعات الصغيرة للغاية تخضع لسيطرة عضو أو عضوين، أو قد لا تكون منتجة إذا لم يساهم إلا القليل من الأشخاص بأي شيء. (المشكلة الأخرى هي أن الجلسة قد تتحول إلى مقابلات متسلسلة فتفقد طاقتها.)

أما المجموعة الكبيرة للغاية، فقد تفتقر إلى الالتحام فتنقسم إلى محادثات جانبية، أو قد يشعر الأشخاص بالاحباط إذا كان عليهم إنتظار دورهم للإجابة أو المشاركة.

إذا تم جمع الأشخاص لمناقشة تجاربهم المشتركة، فإنك تتعرض لخطر عدم الحصول على معلومات جديدة كثيرة عندما تتألف المجموعة من عدد قليل للغاية من الأشخاص. وعليك جمع أشخاص عديدين لتأمل في أن يتبادلوا الأفكار لينبثق جواب أو تفسير "أكبر وأوسع"، إلا أن هناك حد يدفع إلى تقليص العدد إذ قد لا تضيف كثرة المشاركين أي شيء جديد.

كيف يكون الشكل الاعتيادي لمجموعة موضع التركيز

قبل المجموعة موضع التركيز، يتم اختيار المشاركين عادةً هاتفياً. ويجب إيلاء العناية بضمان عدم تعيين الأشخاص المتعارفين ضمن الجلسات نفسها. فالأشخاص يكونون عادةً أكثر إنفتاحاً وأقل حرصاً في تعاملهم مع الأشخاص الذين لا يعرفونهم والذين لا يقلقون حول رؤيتهم مرة أخرى. لا تجمع أبداً الأشخاص المنتمين إلى تسلسل قيادي (مثل الجمع بين المشرفين والموظفين، أو بين المعلمين والتلاميذ، وإلخ.)

وعند تعيين المشاركين المحتملين، يجب أن يحصلوا على وصف موجز بما ستدور حوله المجموعة، بالاضافة إلى التأكيدات على أن مشاركتهم طوعية بكاملها وعلى حماية سريتهم. وغالباً ما يتقاضى المشاركون في مجموعة موضع التركيز 25$ إلى 50$ على وقتهم ونفقات السفر. وبالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يتم إنشاء جو مريح من خلال تقديم المرطبات الخفيفة أو حتى وجبة طعام.

خلال اجتماع المجموعة موضع التركيز، يبدأ المنسق بمقدمة يجب أن تشمل الآتي:

  • شرحاً لأهداف اجتماع المجموعة موضع التركيز
  • طرحاً لبعض القواعد الأساسية لتشجيع الجميع على المشاركة في المناقشة
  • إعادة التأكيد للمشاركين على الطبيعة الطوعية والسرية لمشاركتهم
  • التعريف بالمنسق وأي معاونين له، والشرح لكيفية وسبب دعوة الأعضاء إلى المشاركة (أي ما بينهم من نقاط مشتركة)
  • بياناً بالهدف من تدوين وتسجيل الملاحظات.

ويبدأ المنسق عادة بالمناقشة بحاطم للجليد من خلال إعطاء المشاركين فرصة تقديم نفسهم للمجموعة. وما إن تتم عمليات التعارف، يقوم المنسق بتوجيه المناقشة، من خلال استعمال خطة للأسئلة للبحث في مختلف نواحي موضوع البحث. وبينما تجيب المجموعة على كل سؤال، يستطيع المنسق الاستقصاء للحصول على المزيد من المعلومات، وطرح أسئلة متابعة للحث على المزيد من النقاش.

غالباً ما يتم تحديد مدة جلسات المجموعة موضع التركيز لتستغرق ساعتين، على أن تستغرق المناقشة 90 دقيقة. وما إن تطرح كافة الأسئلة، قد يختتم المنسق بإعطاء موجز بالنقاط الكبرى في المناقشة وطلب التعليقات من المجموعة. أو قد يطلب المنسق من كل مشارك استرجاع ما تمت مناقشته ثم اختيار ما اعتبره كل واحد أهم نقطة. والوسيلة الأخرى للاختتام هي مطالبة المشاركين إذا كانت لديهم أي أسئلة لم تطرح حول موضوع معين لكن وجب طرحها.

كيف تتعقب ما يقال خلال جلسة مجموعة موضع تركيز

تشمل أكثر التقنيات الشائعة للحصول على البيانات من مجموعة موضع التركيز الآتي:

  • التسجيل المرئي: تلتقط هذه التقنية المعلومات الكلامية وغير الكلامية. وإحدى سيئاتها هي أنها قد تكون تدخلية وقد تثبط بعض المشاركين.
  • التسجيل السمعي: تستطيع بفضل هذه الطريقة الحصول على المعلومات الكلامية حرفياً. وإحدى السيئات الممكنة هي فقدان المعلومات غير الكلامية والتي قد تتم ملاحظتها.
  • تدوين الملاحظات يدوياً: يشمل هذا الإجراء الكتابة الحرفية للمناقشة، إلا أنها غير موصى بها نظراً لقيود سرعة الكتابة باليد. ومن خلال هذه الطريقة، قد تجاذف في تحوير التحليل إلى حد خطير من خلال التسجيل الاختياري لما قيل بصوت عالِ أو متكرر، وعدم التقاط المعلومات الأكثر دقة التي نشأت من المناقشة.
  • طرق التسجيل المتعددة: إن تسجيل الملاحظات بالإضافة إلى التسجيل السمعي أو المرئي قد يستحق حتماً العناء. ولتدوين الملاحظات، يجب أن يكون هناك معاون للمنسق، إما في القاعة أو الأفضل وراء مرآة للمراقبة من جهة واحدة. ولا توجد أي طريقة في العالم تمكن منسقاً واحداً من متابعة المناقشة بينما يدون الملاحظات. فهذا غير ممكن من الناحية الجسدية، نظراً لكافة المهام الأخرى التي على المنسقين القيام بها.

كيف تكون المجموعات موضع التركيز بالمقارنة مع المسح الإحصائي

هناك حسنات وسيئات في استعمال أي تقنية. ولسيت المجموعات موضع التركيز مختلفة من هذه الناحية. فالطريقة التي تختارها مقيدة بميزانيتك ووقتك وتوفر الموارد.

لدى المجموعات موضع التركيز والمسح الإحصائي مواضع مختلفة من القوة. فالمجموعات موضع التركيز تبرع في تقديم خلفيات نوعية معمقة مجموعة من عدد صغير نسبياً من الأشخاص. أما المسح الإحصائي، فهي تقدم بيانات كمية يمكن تعميمها على مجموعات سكانية أوسع. والمسح الإحصائي تقيس الأشياء، أي تردد السلوك، والاختلافات في المواقف، وحدة المشاعر، وما إلى غير ذلك، بينما لا تعمل المجموعات موضع التركيز على القياس، إنما تجمع نوعاً أو مجموعة من المعلومات ليتسنى رواية "قصة".

وغالباً ما يمكن جمع أفضل المعلومات من خلال استعمال المجموعات موضع التركيز والمسح الإحصائي معاً. وتستطيع المسح الإحصائي تقديم البيانات الكمية بينما تستطيع المجموعات موضع التركيز تقديم البيانات النوعية التي تكون نافذة بشكل أعمق.

حسنات المجموعات موضع التركيز

تشمل حسنات المجموعات موضع التركيز الآتي:

  • يمكن جمع معلومات واسعة خلال مدة قصيرة نسبياً.
  • يستطيع المنسق البحث في مواضيع ذات صلة لكن غير متوقعة بينما تنشأ خلال المناقشة.
  • لا تتطلب المجموعات موضع التركيز التقنيات المعقدة لأخذ العينات.

سيئات المجموعات موضع التركيز

توجد أيضاً مجموعة من الحسنات المرافقة للحسنات:

  • لا يتم اختيار العينة عشوائياً وكذلك لا تمثل المجموعة السكانية المستهدفة، لذا لا يمكن تعميم النتائج أو اعتبارها إحصائية.
  • تتأثر جودة البيانات بمهارات المنسق وحفزه.
  • تخضع المجموعات موضع التركيز لنوع مختلف من التحليل الذي يجرى لنتائج المسح الإحصائي. ففي المسح الإحصائي، يتم التركيز على التعداد والقياس بالمقارنة مع الترميز/التصنيف/الفصل في مجموعة موضع تركيز.

يكون تحليل المجموعة موضع التركيز نوعياً حقاً، إذ يستعمل الكلمات والسلوكيات الفعلية للمشاركين للإجابة على الأسئلة، بدلاً من تعداد خيارات الإجابة.

أين أستطيع الحصول على المزيد من المعلومات

إن المجموعات موضع التركيز هي أفضل مثال معروف لمجموعة كاملة من الطرق لجمع البيانات النوعية، إما بشكل مستقل، أو للمساعدة على تطوير أو تفسير عملية كمية مثل المسح الإحصائي. ويقدم "البرنامج المشترك في طرق إجراء المسح الإحصائي" (Joint Program in Survey Methods) لجامعة ماريلاند دورات قصيرة حول هذا الموضوع للذين يريدون التعمق في هذا الموضوع أو الذين يريدون فقط مواكبة تقدمه.


قانوني
إتصل بنا

ما هو الاستقصاء

What is a Survey?