الصفحة الرئيسية تحميل البرنامج إهداء ارشيف English Version
الفصل 8
     10     9     8     7     6     5     4     3     2     1          <<   |   >>  

الفصل 8
المزيد عن المسح الإحصائي البريدي

إذن، كيف أستطيع إجراء مسح إحصائي؟ ميزانيتي محدودة جداً، وليس لدي أي موظفين وإمكانياتي محدودة. تبلغ درجة الحرارة 10 درجات تحت الصفر في الخارج، ولن أقف على زاوية الشارع لأقاطع المارة الغاضبين المتوجهين من أو إلى عملهم طوال اليوم. وفكرة الجلوس وتكرار "هل توافق بشدة، أو توافق، أو توافق ولا توافق، أو لا توافق، أو لا توافق بشدة" على الهاتف لمئتي شخص ليست بالفكرة الساحرة أيضاً. فهل مشاريع إجراء مسح إحصائي مستحيلة تماماً؟

حتماً لا. فالمسح الإحصائي البريدي خيار قوي وفعال ومؤثر بدلاً من نظيرتها الأكثر كلفة، أي المسح الإحصائي الهاتفي والمقابلة الشخصية. ويمكن إجراء مسح إحصائي بريدي جيد ومتوسط النطاق بكلفة ضئيلة، وموظفين قلائل وبدون معدات معقدة. وقد تكون مسح إحصائي بريدي يجرى جيداً بفعالية ومعنى على مستوى المسوح الإحصائية الأخرى التي تتطلب المزيد من الموارد.

لا يحتاج عمال البريد في بلادنا إلى إعلامك بكمية البريد التي تنتهي في صندوق بريدك كل يوم. والحث على المشاركة في المسح الإحصائي البريدي ليس بالمهمة البسيطة في هذه الظروف. وقد لا يتم العثور أبداً على مسح إحصائي ضاع في بحر من المجلات والفواتير والمراسلات الشخصية والتجارية والاعلانية.

بالرغم من وجود بعض العوائق أمام المسح الإحصائي البريدي، من الممكن الحصول على نتائج صالحة من خلال هذا النوع من تقنية توزيع الاستبيان. ويمكن تنفيذ المسح الإحصائي المعد جيداً بنجاح عندما تكون الظروف مؤاتية. ويقدم هذا الفصل لمحة عامة عن بعض مواضع قوة وضعف المسح الإحصائي البريدي، وفهماً أساسياً لما هو مطلوب لإجراء مسح إحصائي بريدي ناجح، وطرقاً لتحديد إذا كان هذا النوع من المسح الإحصائي ملائماً لوضعك.

حسنات فعالية كلفة المسح الإحصائي البريدي

لقد إزداد استعمال المسح الإحصائي البريدي إزدياداً حاداً في الآونة الأخيرة، ويعود ذلك إلى سبب وجيه. فهي إقتصادية من حيث الوقت والمال. وإحدى طرق إظهار ذلك هي مقارنة ومباينة المسح الإحصائي البريدي بالمسح الإحصائي الهاتفي ووجهاً لوجه، وهي الطريقتان الشائعتان الأخريان لإجراء مسح إحصائي.

في ما يتعلق بالموارد البشرية، تتطلب المسح الإحصائي البريدي القليل جداً من اليد العاملة. ومن الممكن أن يجري شخص واحد فقط مسح إحصائي بريدي، بينما يتطلب الوقت عادةً لإجراء العدد نفسه من المقابلات الهاتفية أو وجهاً لوجه اأكثر من شخص واحد. ويكون المسح الإحصائي البريدي أيضاً أقل كلفة بكثير من المقابلات الهاتفية ووجهاً لوجه. وقد تبلغ كلفة المسح الإحصائي المتوسط النطاق في منطقة واحدة من المدينة من 5 آلاف دولار أمريكي إلى 10 آلاف دولار أمريكي. وتقدر تكاليف المسح الإحصائي الهاتفي ووجهاً لوجه ذات الحجم المعادل بنسبة 50% و150% أكثر على التوالي. وفي حال البحث في إجراء مسح إحصائي على المستوى الوطني (أو العالمي)، قد تكون هذه الفروقات في التكاليف حتى أكثر.

ويعود سبب ذلك أساساً إلى أن تكاليف البريد منحفضة وموحدة نسبياً، بصرف النظر عن المنطقة الجغرافية المشمولة، لكن أسعار الهاتف، وخصوصاً نفقات المقابلات الشخصيات أكثر وقد تختلف من منطقة إلى أخرى. وزيادة على ذلك، تعادل الكلفة الاجمالية لإرسال مسح إحصائي مؤلف من ثلاث أسئلة كلفة المسح الإحصائي المؤلف من 100 سؤال، إفتراضاً أنك تستطيع إرسال كلاهما بالبريد مقابل الكمية نفسها من الطوابع البريدية. لذا يستفيد مجري المسح الإحصائي أكثر من ماله.

الطبقات الجغرافية

تسمح المسح الإحصائي البريدي أيضاً بسهولة استهداف أجزاء محددة من السكان. على سبيل المثال، إذا كنت تجري مسحا إحصائيا لمدينة معينة حول أحدث موقع لرمي النفايات، تستطيع مقارنة مختلف مناطق المدينة وردة الفعل على مرمى النفايات عبر مسوح إحصائية بريدية موجهة إلى أحياء معينة.

الصدق

أخيراً، تظهر بعض الدراسات أن الأشخاص يقدمون أجوبة صادقة على المسح الإحصائي البريدي أكثر مما يفعلوا بالنسبة للوسائل الأخرى لإجراء المقابلات. وخصوصاً إذا تعلقت مسوحك الإحصائية بمسألة حساسة، فقد تكون الخصوصية هامة بالنسبة للمجيب، وقد يزيد المسح الإحصائي البريدي من درجة الوثوق بالأجوبة.

والفكرة الجوهرية هي أنه إذا تسنى لك الوقت الكافي، ربما تريد استعمال المسح الإحصائي البريدي، خصوصاً إذا كنت خاضعاً لقيود مالية حادة، لكن إذا فعلت ذلك، عليك أيضاً أن تكون على إدراك بسيئاتها.

السيئات المحتملة لأخطاء التغطية في المسح الإحصائي البريدي

يفترض الكثيرون أن أكبر سيئة في المسح الإحصائي البريدي هي النسبة المنخفضة في الإجابة، لكن هذا غير صحيح بالضرورة، إذ أن التخطيط الجديد قد يؤدي إلى نسب في الإجابة تعادل تلك التي يتم الحصول عليها من مقابلات هاتفية أو وجهاً لوجه. والمشكلة الأساسية في المسح الإحصائي البريدي هي الحصول على قائمة دقيقة بالأشخاص ضمن المجموعة السكانية التي تستخرج منها عينة مسحك الإحصائي. وقد يؤدي التخلف عن القيام بذلك إلى الخطأ في التغطية. ويحدث أحد الأشكال الهامة من الخطأ في التغطية عندما تكون قوائم البريد غير كاملة (على سبيل المثال، التي لا تشمل طلبة الجامعة المقيمين بعيداً عن منزلهم). وقد تكون قوائم البريد أيضاً متحيزة (قد تقلل قائمة بالسائقين المرخصين من تمثيل الفقراء، وصغار الشبان وكبار المسنين). وقد تكون قوائم أخرى غير دقيقة (تشمل أسماء مطابقة أو لا يجب وضعها على القائمة) أو غير حديثة (لا تذكر الأشخاص الذين إنتقلوا مؤخراً إلى منطقة المسح الإحصائي أو خارجها).

صياغة الأسئلة

إن الناحية الأخرى الهامة جداً للمسح الإحصائي البريدي هي تصميم الاستبيان، إذ أن الأسئلة المفتقرة للصياغة الجيدة قد تؤدي إلى فشل المسح الإحصائي. ويجب أن تكون الأسئلة بسيطة ووجيزة ودقيقة. وخلافاً للمقابلات الهاتفية ووجهاً لوجه، لا توجد فرصة للتفسير أو المتابعة بأسئلة مثل "هل تفكر بشيء محدد؟" والأسئلة المتروكة مفتوحة للتفسير ستؤدي إلى نتائج لا يمكن استعمالها.

المخاوف الأخرى

قد تكون عوامل أخرى موضع قلق خاص في المسح الإحصائي البريدي. على سبيل المثال، هل طرحت الأسئلة الشخصية للغاية؟ هل الاستبيان طويل للغاية؟ هل الاستبيان مقروء وسهل المتابعة؟ هل يستطيع الشخص الخاضع للمسح الإحصائي أن يقرأ؟ فإذا كنت مثلاً تجري مسحا إحصائيا في بلدة على الحدود الجنوبية لولاية تكساس وأهملت شمل نسخة من الاستبيان بكلا اللغتين الاسبانية والإنجليزية، فستنخفض فرص النجاح إنخفاضاً كبيراً.

تفتح سيئات المسح الإحصائي البريدي المجال أمام إرتكاب أخطاء كبيرة، لكنه يمكن تخفيض الكثير من هذه الأخطاء بشكل كبير من خلال التوعية الشاملة والتخطيط الجيد والصياغة الدقيقة للأسئلة والإعداد الدقيق والاختبار التمهيدي.

تصميم وشكل المسح الإحصائي البريدي

قد يخلف مظهر المسح الإحصائي البريدي تأثيراً كبيراً على النسبة المئوية للأجوبة المستلمة، فمجري المسح الإحصائي يطلب عادة من المجيبين التطوع بوقتهم لتعبئة استبيان لا يحصلون مقابله فوراً على أي إجابة أو فائدة أو رضى. وإذا جعلت المسح الإحصائي البريدي المهم صعبا عندما تقدم تصميماً أو شكلاً غير جذاب، أو تعطي توجيهات سيئة، أو تشمل أسئلة مثيرة للارباك، فمن الأرجح أن يختار المجيب عدم التطوع بوقته "من أجل القضية". ويجب توخي العناية القصوى لضمان تصميم وشكل يدلان على الاحتراف والجودة والجاذبية. وحتى العوامل مثل النسخ السيء، أو الدبس غير الملائم (الذي قد يؤدي إلى تبعثر أوراق المسح الإحصائي)، أو غياب اسم الجهة الراعية، ستقلص العدد النهائي للأجوبة.

ويجب إيلاء عناية كبيرة لاختيار وتصميم الأسئلة لمسحك الإحصائي البريدي. أولاً، تأكد من أن الأسئلة ستؤدي إلى نوع المعلومات التي تبحث عنها. وإذا كنت تجري مسحا إحصائيا لرضى الزبائن عن مجلة معينة، فمجرد سؤال الأشخاص إذا كانوا راضين عن المجلة غير مفيد جداً. وسيساعد سؤال متابعة حول سبب عدم رضاهم على تحسين مجلتك في المستقبل. ثانياً، بالرغم من أنه يمكن استعمال عدد من الأشكال المختلفة في إلتماس الأجوبة (مثل، موافق/غير موافق؛ أو صنف أجوبتك من 1 إلى 5؛ أو الأجوبة غير المحددة) من الأفضل عدم الانتقال من نوع من السؤال إلى آخر، فمن المرجح أن يعتبر المجيب أن هذه المسح الإحصائي محبطا، لا بل أسوأ من ذلك، أنها لا تستحق العناء.

ويجب أيضاً تفحص الأسئلة عن كثب لتبين عدم وجود تحيز بل وجود إنصاف. احذر من الأسئلة الإيحائية التي تحتوي على كلمات قد تؤثر على نتائجك. وكتابة الأسئلة الملائمة والمتزنة موضوع معقد جداً بحد ذاته ويتطلب البحث خارج إطار هذا الفصل، لذا تابع بحذر. ويجب أيضاً تصميم الأسئلة لتأخذ بالاعتبار نسبة الجهد أو العبء الذي يفرض على المجيب. مثلاً، إذا تطلبت الأسئلة الحسابات المفصلة، او المعلومات الشخصية الحساسة للبحث، أو تذكر أحداث حصلت قبل مدة طويلة، فمن المرجح ألا تتم الإجابة عليها، لا بل قد لا تشجع المجيب على الإجابة على المسح الإحصائي على الإطلاق.

أخيراً، يجب أن يكون تصميم الأسئلة بسيطاً وغير معقد ومنطقياً. ومن الهام أن يكون تسلسل وشكل المسح الإحصائي حدسيين، أي كلما زادت صعوبة متابعة تسلسل المسح الإحصائي، كلما انخفضت إمكانية نجاح المجيب في استكمال الاستبيان. وفي حال عدم التمكن من تجنب التوجيهات المعقدة، استعمل الشكل والترتيب والتظليل لمساعدة المجيب. وفي المثالين التاليين، يتطلب جواب على سؤال المزيد من التفصيل.

المثال 1:

يسبب هذا المثال الارباك حول كيفية الإجابة على السؤال، إذا كنت لا تملك مؤسستك الخاصة.

8. هل تملك مؤسستك التجارية الخاصة؟
نعم لا
9. كم عامل تستخدم بدوام كامل؟
أقل من 20 20-49 50-100 أكثر من 100
10. هل تعمل زوجتك/زوجك بدوام كامل؟

المثال 2:

8. هل تملك مؤسستك التجارية الخاصة؟
نعم لا
إذا نعم،
8أ. كم عامل تستخدم بدوام كامل؟
أقل من 20 20-49 50-100 أكثر من 100
9. هل تعمل زوجتك/زوجك بدوام كامل؟

في هذا المثال، يوجه التظليل والترتيب المجيب ولا يقلصان من تسلسل المسح الإحصائي.

بشكل عام، أعمل جاهداً على إجراء مسح إحصائي مرتب ومقروء وسهل المتابعة وغير معقد للإجابة. وعملية طبع المسح الإحصائي ونشره عامل هام أيضاً لحث المجيب على فتح الاستبيان، لذا يجب طبع المسح الإحصائي البريدي على ورق على مستوى رفيع من الجودة. وتأكد من طباعة كافة المواد بوضوح وترتيب.

ويجب أن ترفق المسح الإحصائي رسالة شخصية على الغلاف. ويجب أن تشرح رسالة الغلاف دواعي إجراء المسح الإحصائي، وأن تعبر عن ضمانات السرية، وتعرف بالجهات الراعية للمسوح الإحصائية. ويجب أن تتضمن المواد الإعدادية ومواد المتابعة الخطوط والأشكال المطابقة لتلك المستعملة في المسح الإحصائي بحد ذاتها، وذلك من أجل إبداء الاحتراف.

وبالإضافة إلى ذلك، يزيد شعار مألوف يظهر على كل مستند ترسله من إحتمال أن المستلم سيقيم صلة بين المسح الإحصائي الأصلي والمذكرات التي تأتي لاحقاً.

إجراءات المسح الإحصائي البريدي

من الهام التذكر أن المسح الإحصائي البريدي الناجح لا يعتمد على مجرد إرسال مجموعة كبيرة من الاستبيانات بالبريد، بصرف النظر عن الدقة التي اتبعتها في اختيار عينتك أو تصميم استبيانك وطباعة موادك. فمن أجل الحصول على نسبة مرتفعة من الأجوبة التي يكون المسح الإحصائي البريدي قادرا على تحقيقها، يتم اقتراح بشدة خطوات التنفيذ التالية:

  • استعمل الاتصالات المتعددة، بما فيها:
    • إرسال كتاب تمهيدي بالبريد يعلن عن المسح الإحصائي.
    • إرسال المسح الإحصائي بالبريد إلى جميع المجيبين في آن واحد، وإرفاق رسالة غلاف.
    • إرسال مذكرة تحتوي على معلومات الاتصال لطلب استبيان بديل أو الإجابة على أسئلة عامة حول المسح الإحصائي.
    • إرسال استبيانات بديلة بالبريد من الدرجة الأولى.
    • إرسال الاستبيان البديل الأخير بالبريد السريع الذي يستغرق وصوله يومين.
    • إرسال بطاقة إشعار بالاستلام تقدم الشكر للمجيبين على تعاونهم.
  • استعمل الأوراق الرسمية التي تحمل رأسية مطبوعة والشعار ومعلومات الاتصال.
  • أرفق طياً ظرفاً يحمل الطابع البريدي وعنوان إعادته.
  • ضع عربون شكر، أوراق مالية من فئة دولار أمريكي واحد إلى 5 دولارات أمريكية، لدى إرسال الاستبيان للمرة الأولى بالبريد، بهدف الحفز والتعبير عن الاحترام.

المآزق الشائعة للمسوح الإحصائية

  • المأزق الأول: "أستطيع استعمال دليل الهاتف السكني للمدينة لأستخرج عينة الأشخاص المقيمين هنا."

تفحص دائماً قائمة معينة قبل الافتراض أنها تحل كافة مشاكلك. ففي هذا المثال، قد يبدو دليل الهاتف شاملاً، إلا أنه يتضمن عيوباً طبيعية كثيرة، إذ قد لا تكون الأسر الفقيرة قادرة على تحمل تكاليف خط هاتفي، بينما قد تملك الأسر الثرية أو الكبيرة خطوط هاتف متعددة، وبالتالي تكون مدرجة مرات عديدة في دليل الهاتف. وبالاضافة إلى ذلك، يميل بعض المهنيين إلى عدم إدراج أرقام هاتفهم فيتم استثناؤهم من القائمة مباشرةً. وقد يكون دليل الهاتف أيضاً أقدم من القوائم المتاحة الأخرى بسبب الوفاة وإنتقال الأسر إلى مكان آخر. تفحص قائمتك لتتبين وجود تحيزات، ثم تفحصها وأعمل على التدقيق بها، وأبحث عن طرق لجعل أي قائمة أكثر شمولية.

  • المأزق الثاني: "لا أملك المال لإنفاقه على هذه الكتيبات الأنيقة. ما علي إلا وضع نسخة مصورة في ظرف وإرسالها. فبهذه الطريقة، نستطيع إنفاق المزيد من المال على التحليل."

سيضمن مسح إحصائي بريدي سيئ المظهر نسبة قليلة من الإجابة. ونظراً للكمية الكبيرة من البريد المتدفق إلى المنزل الأمريكي الاعتيادي يومياً، يجب أن يكون مظهر مسحك الإحصائي محترفاً وملفتاً للنظر، وإلا فقد ينتهي بها الأمر بين النفايات وبدون قراءة. وسيوفر عليك الاستثمار في مسح إحصائي جذاب المال على المدى الطويل من خلال نسبة أولية مرتفعة من الإجابة وزيادة فرصك للحصول على نتائج دقيقة ومجدية.

  • المأزق الثالث: "سأرسل فقط هذه المجموعة من المسح الإحصائي، وعندما تعود كلها، ستحتسب النتائج."

قد يؤدي مجرد إرسال مسح إحصائي بريدي مباشرة إلى نسبة إعادة قليلة إلى حد أنها تجعل النتائج عديمة المعنى، لذا قد يكون مفتاح النجاح المتابعة، مثل بطاقة بريدية تذكيرية، أو حافز للإعادة، أو نسخة ثانية من المسح الإحصائي لأي شخص لم يقم بإعادة النسخة الأولى، أو رسالة متابعة موجزة تبرز قيمة المسح الإحصائي المستكمل بالنسبة للمستلم. فخطوات المتابعة التي تبدو صغيرة قد تزيد كثيراً النسبة المئوية للمسوح الإحصائية التي تعود بالتالي إليك. وتزيد أيضاً نسبة الإجابة الخطوات الإعدادية مثل البطاقات البريدية التحزيرية التي تنبه المستلم أن المسح الإحصائي في طريقه إليه.

الملخص العام

ستساعدك هذه الإرشادات على بلوغ نسب جيدة جداً من الإجابة على مسحك الإحصائي البريدي، لا بل ربما أفضل من النتائج التي قد تحصل عليها هاتفياً. والمفتاح هو أن تبين أن الحصول على إجابة يعنيك، وذلك من خلال المسح الإحصائي الشخصي الذي يشمل الحوافز والتي ترسل بالبريد درجة أولى أو البريد السريع والتي تشمل خطوات متابعة عديدة. وإرسال تلك الرسالة إلى المجيب هو أفضل كثيراً من المراسلة الجماعية المنسوخة والمرسلة مرة واحدة بدون ظرف للإعادة.

أين أستطيع الحصول على المزيد من المعلومات

لقد أسـهب دون ديلمان في الكتابة عن المسح الإحصائي الذي يجرى ذاتياً والمسح الإحصائي البريدي البارز وأيضاً المسح الإحصائي الذي امتد منطقيـاً إلى الانترنت. وأحد المصـادر الحديثـة الأخيرة للمزيد من المعلومات هو ديلمان (200)، "المسح الإحصائي بالبريد وعلى الانترنت: وسـيلة التصميم المخصصة." (Mail and Internet Surveys: The Tailored Design Method).


قانوني
إتصل بنا

ما هو الاستقصاء

What is a Survey?